الهدف:
تطوير القدرات البشرية وتعزيز كفاءة الأداء في القطاع العام من خلال تقديم برامج تدريبية متخصصة تواكب احتياجات المؤسسات الحكومية، وتسهم في تحسين جودة الخدمات العامة.
مهام قسم تخطيط التدريب:
- عقد ورشات عمل توعوية حول جمع وتحليل الاحتياجات التدريبية لضباط ارتباط الدوائر الحكومية.
- إدارة عملية تحديد الاحتياجات التدريبية باستخدام نظام إدارة التدريب الإلكتروني، ويشمل ذلك جمع البيانات، وتحليلها ومعالجتها.
- جمع وتحليل الكفايات المطلوبة من خلال الدراسات الاستقصائية، ونتائج تقييم الأداء الفردي، والتواصل مع الجهات الحكومية المختلفة لضمان دقة وموضوعية الاحتياجات التدريبية المستلمة.
- تصنيف الاحتياجات التدريبية وفق المستويات الوظيفية والفئات المستهدفة لضمان تقديم برامج تدريبية متخصصة تلبي متطلبات التطوير لكل فئة وظيفية.
- تحديد الموازنة اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية ومطالبة الدوائر بتحديد أولويات التنفيذ.
- إعداد التقارير الدورية حول الاحتياجات التدريبية مع تقديم التوصيات اللازمة لضمان توافق البرامج التدريبية مع الأولويات الوطنية ومتطلبات تطوير الموارد البشرية.
- إعداد خطة التدريب السنوية استنادًا إلى تحليل الكفايات المطلوبة بالتعاون مع قسم التدريب.
- تصميم وتحديث كتالوج البرامج التدريبية وفق نموذج مبني على الكفايات، مع ضمان مراجعته وتطويره بشكل دوري ليتماشى مع الاحتياجات المستجدة.
- التنسيق مع قسم التدريب لتزويدهم بخطة التدريب السنوية والكفايات المطلوبة لضمان تنفيذ البرامج التدريبية بفعالية.
- التنسيق مع قسم تطوير وتقييم البرامج لضمان تصميم البرامج التدريبية وفقاً للكفايات المطلوبة، بما يتماشى مع احتياجات الموظفين والقطاع العام.
- التواصل مع قسم الشراكات للبحث عن شراكات ذات علاقة بالمواضيع المطلوبة للتدريب.
مهام قسم تطوير وتقييم البرامج:
- اعداد وتطوير وتحديث الحقائب التدريبية والمواد العلمية للبرامج التي يعقدها المعهد وتسجيلها لدى الجهات المعنية لضمان حقوق الملكية الفكرية للمعهد، مع الأخذ بعين الاعتبار معايير نجاح البرنامج التدريبي، مثل الأهداف التدريبية، وتحقيق المهارات المطلوبة.
- إعداد خطط تطوير وتحديث الحقائب التدريبية وفق أولويات التنفيذ.
- تطوير الأطر العامة للبرامج والورش التدريبية التي يعقدها المعهد.
- تصميم وتطوير نماذج وآليات تقييم البرامج التدريبية والمدربين والمتدربين والاختبارات والامتحانات القبلية والبعدية.
- التعاون مع الجهات ذات الاختصاص بتنفيذ برامج تخصصية معينة لإعداد الحقيبة التدريبية المتعلقة بها.
- متابعة عملية اختيار المدربين وتصنيفهم وفقا للمعايير المحددة وضمان إدامة وإدارة قاعدة البيانات الخاصة بهم وفقا للتغذية الراجعة حول أدائهم ونتائج تقييمهم.
- اقتراح اي مجالات تعاون واتفاقيات دولية وإقليمه في تطوير البرامج التدريبية (التوأمة).
- متابعة ما يستجد من تطورات علمية في مجالات التدريب في السوق المحلي والعالمي بهدف الاستفادة منها في مجال العمل وتوظيفها في تطوير العملية التدريبية ورفع أداء المدربين وجودة البرامج التدريبية وتصنيف الشهادات.
- استخدام استبيانات أو مقابلات أو ملاحظات مباشرة من المشاركين في البرنامج للحصول على معلومات حول تجاربهم.
- تحليل نتائج التقييم دراسة وتحليل البيانات المجمعة لتحديد مدى نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه، ومعرفة المجالات التي تحتاج إلى تحسين.
- تمكين الدوائر الحكومية من إعداد دراسات تقييم الأثر التدريبي.
- إعداد تقارير شاملة عن نتائج التقييم تشمل التحليل، والتوصيات، والاقتراحات لتحسين البرامج المستقبلية.
- تقييم أداء المدربين والمحتوى التدريبي المقدم، والتأكد من كفاءتهم ومدى توافق المواد مع احتياجات المتدربين.
- مراجعة أساليب التدريب المستخدمة، واقتراح طرق جديدة أو مبتكرة لتحسين فعالية البرامج.
مهام قسم الدراسات والاستشارات:
1. تنفيذ دراسات لتحليل احتياجات القطاع العام من المهارات والمعارف والتطورات العلمية والإدارية.
2. تنفيذ الدراسات والاستشارات التي تخدم وتدعم الإدارة العامة الأردنية في اتخاذ القرارات ورسم السياسات المتعلقة بالتدريب وبناء القدرات.
3. إبداء الرأي في إمكانية تنفيذ الدراسات والاستشارات لصالح الدوائر الحكومية والمؤسسات في القطاعين العام والخاص ووضع تصور لفريق العمل وخطة التنفيذ.
4. تنفيذ الدراسات وتقديم الاستشارات وفق احتياجات طالب الخدمة.
5. تشكيل الفرق لإعداد الاستشارات وفق الخطة المعتمدة، وتوفير التسهيلات الميدانية، والبحوث المكتبية الممكنة للفريق المكلف بالتنفيذ.
6. إعداد وتطوير معايير التأهيل والتدريب للمراكز التي تقدم برامج تدريبية لصالح القطاع العام.
7. متابعة ومراقبة أداء المراكز التدريبية التي تقدم برامج لصالح القطاع العام والتأكد من جودة البرامج المقدمة وفق المعايير المعتمدة بالتعاون مع قسم التدريب.
8. رصد المشاكل الإدارية في الأجهزة الحكومية والتي تظهر من خلال الدراسات والاستشارات، وإعداد تقارير خاصة بذلك.
مهام قسم التدريب المستمر:
-
- إعداد دراسات تحليل الاحتياجات التدريبية (TNA) للفئات الوظيفية المستهدفة بالتنسيق مع هيئة الخدمة والإدارة العامة والدوائر الحكومية.
- تطوير الخطط التدريبية الخاصة ببرامج التمكين وإعادة التأهيل للموظفين الحاصلين على تقييم أداء منخفض، أو المصنفين كفائض، أو المتأثرين بإعادة الهيكلة.
- تصميم البرامج التدريبية والتأهيلية وتنفيذها باستخدام أساليب تدريب متنوعة (وجاهية، إلكترونية، مدمجة)، وبما يشمل الجلسات الصباحية والمسائية.
- التنسيق مع قسم التدريب لتنفيذ البرامج التدريبية بالتعاون مع الجهات المعنية، وضمان التزام الدوائر بإلحاق موظفيها وتفريغهم حسب الخطط المعتمدة.
- تطوير أدوات التقييم القبلي والبعدي، واختبارات الاجتياز لقياس التحسـن في أداء المشاركين ومدى اكتسابهم للكفايات المطلوبة.
- التنسيق مع مركز الكفايات وهيئة الخدمة والإدارة العامة لإجراء تقييم شامل لأداء الموظفين بعد الانتهاء من البرامج التدريبية.
- إعداد تقارير دورية حول نسب التحسـن ونتائج التقييم، والتوصيات المتعلقة باستمرار أو إنهاء مشاركة الموظفين في الدورات التالية.
- تقديم المقترحات الفنية لتطوير سياسات التدريب المستمر وتوسيع نطاق تنفيذ البرامج في المحافظات، ومعالجة التحديات المرتبطة بالبنية التحتية والموارد.