الهدف
الارتقاء بالأداء المؤسسـي للمعهد من خلال تخطيط وإدارة الموارد البشرية وتطوير وتحديث السياسات والخطط الاستراتيجية والخطط التنفيذية ومتابعة تنفيذها، ورفع كفاءة وفعالية العمل من خلال تطوير البنية التنظيمية والارتقاء بمستوى الخدمات وتوثيق وتطوير الاجراءات وتبسيطها بشكل مستمر، وضمان تطبيق المنهجيات والقرارات الصادرة عن إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء.
مهام قسم الموارد البشرية:
- إدارة عملية التوظيف وتطبيق إجراءات الاستقطاب والتعيين.
- تنفيذ جميع القرارات والتعليمات المتعلقة بشؤون الموظفين.
- متابعة التزام الموظفين لتعليمات الدوام الرسمي والعمل الإضافي.
- اعداد خطة للموارد البشرية من خلال تحديد الاحتياجات من الوظائف الحالية والمستقبلية.
- وضع خطة توظيف بعد إقرار جدول التشكيلات.
- تطوير ومراجعة بطاقات الوصف الوظيفي للوظائف في الدائرة وحسب الهيكل التنظيمي وبما يتضمن المسميات والكفايات والمتطلبات الوظيفة.
- اعداد خطة التدريب السنوي للدائرة من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين وفقاً للمخصصات المالية.
- اعداد وتنفيذ برامج داخلية لتوجيه الموظفين الجدد تتضمن كافة المعلومات اللازمة لتعريفهم بعمل الدائرة.
قسم التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء.
- إدارة عملية إعداد وتطوير الخطة الاستراتيجية للدائرة متضمنة المبادرات والمشاريع لتحقيق أهداف وغايات الدائرة وبما ينسجم مع الاهداف والأولويات الوطنية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والوحدات التنظيمية المختلفة في الدائرة.
- إدارة عملية إعداد وتطوير وتوثيق الخطط التشغيلية للوحدات التنظيمية والبرامج والمشاريع ومراجعتها لضمان انسجامها وتحقيقها للأهداف الاستراتيجية للدائرة.
- إدارة عملية اعداد وتطوير المعايير والآليات والمؤشرات لقياس أداء الدائرة على المستويين الاستراتيجي والتشغيلي.
- متابعة وتقييم الأداء المؤسسي على المستويين الاستراتيجي والتشغيلي للدائرة وفق المنهجيات المعتمدة، ورفع التوصيات لمعالجة الانحرافات وتحسين الأداء.
- متابعة تنفيذ خطة إدارة المخاطر بشكل دوري وبما يتناسب مع الأطر الزمنية للإجراءات الواردة فيها وتقييمها وتطويرها في ضوء النتائج وذلك بالتنسيق مع كافة المعنيين.
- إدارة عملية ضبط ومواءمة نتائج تقييم الأداء الفردي مع الأداء المؤسسي للدائرة بما يتوافق مع التشريعات الناظمة ورفع التوصيات للإدارة العليا بالخصوص وذلك بالتنسيق مع كافة أصحاب العلاقة.
- الاشراف على ادارة وتوجيه ومتابعة المنح بما يدعم تحقيق المهام والتوجهات الاستراتيجية للدائرة.
- مأسسة عملية إدارة مشاريع المعهد ووضع أطر لحوكمة إدارة المشاريع كتحديد الهيكل التنظيمي لإدارة المشاريع ووضع مصفوفة الصلاحيات وخط رفع التقارير، وتوفير النماذج والأدوات ومؤشرات الأداء المناسبة لإدارة المشروع بدءا من الاطلاق وحتى الإغلاق وفق ممارسات PMI.
- الإشراف على وضع خطط لجميع المشاريع المرتبطة بالخطة الاستراتيجية مع تحديد مهام واضحة لكل جهة لضمان سير العمل وفقاً للجدول الزمني المخطط ومتابعة سير عمل تنفيذ المشاريع والتأكد من تحقيق المستهدفات وقياس مستوى الإنجاز وفق الخطط الموضوعة.
- تقييم وتحسين ممارسات الحوكمة في الدائرة من خلال إجراء التقييم الذاتي وفق المعايير والمؤشرات الخاصة بمبادئ الحوكمة وتحليل الفجوة بين الواقع والمؤشرات المطلوبة وإعداد ومتابعة تنفيذ الخطط التحسينية وفق الأطر الزمنية والمؤشرات المتفق عليها وذلك بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الدائرة.
- إدارة عمليات التوعية والتطبيق لبرامج ومبادرات تنمية الثقافة المؤسسية وقياس نتائج الأداء للتغير في الثقافة المؤسسية وفق المنهجيات المعتمدة في الدائرة، وذلك بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية.
قسم التطوير المؤسسي.
- ادارة عملية اعداد وتوثيق مهام الوحدات التنظيمية ومراجعتها لضمان انسجامها مع الهيكل التنظيمي والخطة الاستراتيجية، وذلك بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الدائرة.
- إدارة عملية توثيق وتصميم وتطوير العمليات والخدمات التي تقدمها الدائرة وبما يتوافق مع التوجهات الحكومية والتشريعات والأنظمة والسياسات ذات العلاقة وبما ينسجم مع احتياجات وتوقعات المعنيين والمعايير العالمية والممارسات الفضلى.
- المتابعة الدورية لأداء العمليات والخدمات وإجراء التدقيق الداخلي لضمان التزام الوحدات التنظيمية في الدائرة بتطبيق إجراءات العمل القياسية المعتمدة وتقييم فعالية وكفاءة العمل العمليات والخدمات واقتراح الاجراءات التصحيحية والتطويرية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
- إعداد خطط التطوير لتحسين مستوى أداء العمليات والخدمات المقدمة وفر ق نتائج المتابعة والتقييم ومسوحات قياس رضا متلقي الخدمة والتغذية الراجعة من المعنيين ونتائج المقارنات المعيارية، ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع كافة أصحاب العلاقة.
- قياس مستوى رضا الشركاء وتحديد احتياجاتهم والاستجابة للتغذية الراجعة والشكاوى الواردة منهم وتحفيزهم على تقديم المقترحات الابتكارية والمشاركة الفعال فعالة في تطوير الخدمات المقدمة.
- إدارة ومأسسة مشاركة الدائرة في الجوائز ومتابعة تنفيذ الخطط المنبثقة عنها والاشراف على عملية إعداد التقارير ذات العلاقة وذلك بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية في الدائرة والجهات المانحة لتلك الجوائز.
- إدارة عمليات تطوير وتطبيق نظام إدارة المعرفة في الدائرة وتحديد المتطلبات والآليات اللازمة لضمان توطين المعارف ومأسستها وتفادي ضياعها او تسريبها وتأسيس ثقافة تنظيمية داعمة لإدارة المعرفة والتعلم المؤسسي داخل الدائرة.
- إدارة عمليات إدارة التغيير في الدائرة من خلال المشاركة في تطوير خطط إدارة التغيير القائمة على تحليل محركات التغيير الداخلية والخارجية.
- إدارة عملية تطوير الأنظمة الإدارية كإدارة التغيير وإدارة المعرفة وأنظمة الجودة المختلفة في الدائرة بما يتواءم مع الممارسات الفضلى والمواصفات المحلية والعالمية ومتابعة تطبيقها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الدائرة وخارجها.
مهام قسم مختبر الابتكار:
- تعزيز ثقافة الابتكار داخل المؤسسات الحكومية من خلال نشر وتطبيق أساليب تحفيز التفكير الابتكاري لدى الموظفين ودعم تبني الحلول الجديدة.
- تصميم وإدارة برامج حاضنات الابتكار بهدف احتضان الأفكار الابتكارية وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتنفيذ عبر توفير الموارد والإرشادات اللازمة لضمان نجاحها واستدامتها.
- تطوير شراكات استراتيجية مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة وتوظيف الإمكانيات المتاحة لدعم الابتكار الحكومي.
- متابعة وتقييم أثر المشاريع الابتكارية لضمان تحقيقها للأهداف المرجوة وتحسين الأداء المؤسسـي بشكل مستدام.
- تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية متخصصة تركز على تنمية مهارات الابتكار واستخدام التقنيات الحديثة بما يعزز من قدرات الموظفين على تطوير وتحسين الخدمات الحكومية.